من بلاغة القرآن...
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من بلاغة القرآن...
يقول الله عز وجل :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن تعذّبــْـهم فإنهم عبادُكِ وإن تغفرْ لهم فإنك أنت العزيزُ الحكيمُ ))
المائدة ( 118 )
صدق الله العظيم
قد يُتــَــوهَّمُ باديء النظر أن قول (( وإن تغفر لهم )) يناسبه قول : فإنك أنت الغفور الرحيم , لكن ذلك التوهم يزول عند التأمل في الآية إذ المناسب هو ما خـُـتمت به الآية الكريمة : (( فإنك أنت العزيز الحكيم ))
وذلك لأن سيدنا عيسى عليه السلام يعلم تماما أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء , إذن فقد حسمت مسألة المغفرة لمن أشركوا المسيح عليه السلام بالله ( سواء الاتحاد به في طبيعة واحدة أو كونه ابنا له ) وصدر الفرمان السماوي بأنه لا مغفرة لهم , وهنا المسيح عليه السلام يطلب من الله أن يغفر لهم ولو استماح اللهَ بصفتيه الغفور والرحيم لردَّ الله عليه دعوته الضمنية ولذا استماحه سبحانه بكونه العزيز والذي إن غفر لهؤلاء المشركين برغم استحقاقهم للعذاب فلن يجرؤ واحد من عباده على مناقشته إذ أنه العزيز , كما أن العباد المؤمنين حقا سيعلمون إن غفر الله عز وجل لهؤلاء أن له حكمة مؤكدة حيث إنك يارب حكيم لذا قال المسيح (( فإنك أنت العزيز الحكيم )) ولم يقل : الغفور الرحيم .
ومما رُوي أيضا أن أعرابيا سمع قارئا يقرأ قول الله عز وجل
(( فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيزٌ حكيمٌ ))
البقرة ( 209 )
فوضع القاريء : ( غفور رحيم ) مكان (( عزيز حكيم )) فقال الأعرابي : ( إن كان هذا كلام الله فلا , لا يذكر الغفران عند الزلل لأنه إغراء عليه ) وقد أصاب الأعرابي , فالعزة والحكمة تناسبان من يزل من بعد ما وضح الحق , ولما صحح أحد الموجودين الآية قال الأعرابي الآن فنعم .
وهذه قاعدة بلاغية من قواعد البديع اسمها ( ائتلاف المعاني ) أو ( المناسبة المعنوية ) وهي أن يختم الكلام بما يتناسب مع أوله في المعنى .
وصل اللهم وسلم وبارك على سيد خلقك وإمام رسلك محمدٍ بن عبد الله , والحمد لله رب العالمين .
بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن تعذّبــْـهم فإنهم عبادُكِ وإن تغفرْ لهم فإنك أنت العزيزُ الحكيمُ ))
المائدة ( 118 )
صدق الله العظيم
قد يُتــَــوهَّمُ باديء النظر أن قول (( وإن تغفر لهم )) يناسبه قول : فإنك أنت الغفور الرحيم , لكن ذلك التوهم يزول عند التأمل في الآية إذ المناسب هو ما خـُـتمت به الآية الكريمة : (( فإنك أنت العزيز الحكيم ))
وذلك لأن سيدنا عيسى عليه السلام يعلم تماما أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء , إذن فقد حسمت مسألة المغفرة لمن أشركوا المسيح عليه السلام بالله ( سواء الاتحاد به في طبيعة واحدة أو كونه ابنا له ) وصدر الفرمان السماوي بأنه لا مغفرة لهم , وهنا المسيح عليه السلام يطلب من الله أن يغفر لهم ولو استماح اللهَ بصفتيه الغفور والرحيم لردَّ الله عليه دعوته الضمنية ولذا استماحه سبحانه بكونه العزيز والذي إن غفر لهؤلاء المشركين برغم استحقاقهم للعذاب فلن يجرؤ واحد من عباده على مناقشته إذ أنه العزيز , كما أن العباد المؤمنين حقا سيعلمون إن غفر الله عز وجل لهؤلاء أن له حكمة مؤكدة حيث إنك يارب حكيم لذا قال المسيح (( فإنك أنت العزيز الحكيم )) ولم يقل : الغفور الرحيم .
ومما رُوي أيضا أن أعرابيا سمع قارئا يقرأ قول الله عز وجل
(( فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيزٌ حكيمٌ ))
البقرة ( 209 )
فوضع القاريء : ( غفور رحيم ) مكان (( عزيز حكيم )) فقال الأعرابي : ( إن كان هذا كلام الله فلا , لا يذكر الغفران عند الزلل لأنه إغراء عليه ) وقد أصاب الأعرابي , فالعزة والحكمة تناسبان من يزل من بعد ما وضح الحق , ولما صحح أحد الموجودين الآية قال الأعرابي الآن فنعم .
وهذه قاعدة بلاغية من قواعد البديع اسمها ( ائتلاف المعاني ) أو ( المناسبة المعنوية ) وهي أن يختم الكلام بما يتناسب مع أوله في المعنى .
وصل اللهم وسلم وبارك على سيد خلقك وإمام رسلك محمدٍ بن عبد الله , والحمد لله رب العالمين .
غزل- ViP
- عدد الرسائل : 1145
السٌّمعَة : 0
نقاط : 165500
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
رد: من بلاغة القرآن...
مشكور نسوم ع المرور
غزل- ViP
- عدد الرسائل : 1145
السٌّمعَة : 0
نقاط : 165500
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
مواضيع مماثلة
» خطه علميه لختم القرآن عده مرات
» فضل ايات وسور من القرآن الكريم
» أثر سماع القرآن علي المخ
» القرآن الكريم مترجم الى لغات العالم
» أدعية من القرآن الكريم
» فضل ايات وسور من القرآن الكريم
» أثر سماع القرآن علي المخ
» القرآن الكريم مترجم الى لغات العالم
» أدعية من القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/07/22, 05:59 am من طرف نسيم الفجر
» سيرياتوك |syriatalk| بديل |syriamoon|سيرياتالك syriatalk.red
04/02/17, 10:16 pm من طرف سيرياتوك
» صور من غزه من تصويري رقم 7
08/01/17, 07:15 am من طرف نسيم الفجر
» Building-Operational-Excellence-in-the-Process-Industry
31/07/16, 11:42 am من طرف مركز التدريب
» Supply-Chain:-Concept,-Solution-&-Application
27/07/16, 01:35 pm من طرف مركز التدريب
» Planning-and-Managing-PR-Campaigns-MBA
19/07/16, 10:06 am من طرف مركز التدريب
» Business-Brain-Train-The-Whole-Brain-Approach-To-Business-Ef
18/07/16, 01:21 pm من طرف مركز التدريب
» مدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية باستخدام الحاسوب
17/07/16, 11:47 am من طرف مركز التدريب
» استخدام التحليل الرباعي في الادارة الاستراتيجية
16/07/16, 12:34 pm من طرف مركز التدريب
» تطوير وتنمية مهارات التنسيق الإداري
13/07/16, 12:15 pm من طرف مركز التدريب
» Supply_Chain:_Concept,_Solution_&_Application
05/07/16, 11:20 am من طرف مركز التدريب
» Building_Operational_Excellence_in_the_Process_Industry
03/07/16, 10:42 am من طرف مركز التدريب
» Effective_Project_Management
02/07/16, 11:25 am من طرف مركز التدريب
» Supporting and Troubleshooting Windows 10
26/06/16, 01:10 pm من طرف مركز التدريب
» دورات تدريبية لعام 2016 مقدمة من مركز الجودة لاوروبية
22/06/16, 12:05 pm من طرف مركز التدريب