منتديات فلسطين في القلب
¨°•√♥ منتديات¨°•√♥"
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
ياهلا وسهلا بكم في ّّّ
نتمني قضاء وقت ممتع في رحاب هذا الصرح المتواضع ..
فأهلا وسهلا بكم
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فلسطين في القلب
¨°•√♥ منتديات¨°•√♥"
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
ياهلا وسهلا بكم في ّّّ
نتمني قضاء وقت ممتع في رحاب هذا الصرح المتواضع ..
فأهلا وسهلا بكم
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
منتديات فلسطين في القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من بلاغة القرآن...

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

من بلاغة القرآن... Empty من بلاغة القرآن...

مُساهمة من طرف غزل 03/01/10, 07:24 am

يقول الله عز وجل :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن تعذّبــْـهم فإنهم عبادُكِ وإن تغفرْ لهم فإنك أنت العزيزُ الحكيمُ ))
المائدة ( 118 )
صدق الله العظيم
قد يُتــَــوهَّمُ باديء النظر أن قول (( وإن تغفر لهم )) يناسبه قول : فإنك أنت الغفور الرحيم , لكن ذلك التوهم يزول عند التأمل في الآية إذ المناسب هو ما خـُـتمت به الآية الكريمة : (( فإنك أنت العزيز الحكيم ))
وذلك لأن سيدنا عيسى عليه السلام يعلم تماما أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء , إذن فقد حسمت مسألة المغفرة لمن أشركوا المسيح عليه السلام بالله ( سواء الاتحاد به في طبيعة واحدة أو كونه ابنا له ) وصدر الفرمان السماوي بأنه لا مغفرة لهم , وهنا المسيح عليه السلام يطلب من الله أن يغفر لهم ولو استماح اللهَ بصفتيه الغفور والرحيم لردَّ الله عليه دعوته الضمنية ولذا استماحه سبحانه بكونه العزيز والذي إن غفر لهؤلاء المشركين برغم استحقاقهم للعذاب فلن يجرؤ واحد من عباده على مناقشته إذ أنه العزيز , كما أن العباد المؤمنين حقا سيعلمون إن غفر الله عز وجل لهؤلاء أن له حكمة مؤكدة حيث إنك يارب حكيم لذا قال المسيح (( فإنك أنت العزيز الحكيم )) ولم يقل : الغفور الرحيم .

ومما رُوي أيضا أن أعرابيا سمع قارئا يقرأ قول الله عز وجل

(( فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيزٌ حكيمٌ ))
البقرة ( 209 )
فوضع القاريء : ( غفور رحيم ) مكان (( عزيز حكيم )) فقال الأعرابي : ( إن كان هذا كلام الله فلا , لا يذكر الغفران عند الزلل لأنه إغراء عليه ) وقد أصاب الأعرابي , فالعزة والحكمة تناسبان من يزل من بعد ما وضح الحق , ولما صحح أحد الموجودين الآية قال الأعرابي الآن فنعم .

وهذه قاعدة بلاغية من قواعد البديع اسمها ( ائتلاف المعاني ) أو ( المناسبة المعنوية ) وهي أن يختم الكلام بما يتناسب مع أوله في المعنى .

وصل اللهم وسلم وبارك على سيد خلقك وإمام رسلك محمدٍ بن عبد الله , والحمد لله رب العالمين .
غزل
غزل
ViP
ViP

عدد الرسائل : 1145
السٌّمعَة : 0
نقاط : 165500
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من بلاغة القرآن... Empty رد: من بلاغة القرآن...

مُساهمة من طرف نسيم الفجر 03/01/10, 03:55 pm

يسلمو غزوله جعله الله في ميزان حسناتك
نسيم الفجر
نسيم الفجر
admain
admain

من بلاغة القرآن... OZ355950
عدد الرسائل : 6502
العمر : 41
الموقع : منتديات فلسطين في القلب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 193171
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

https://plfp.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من بلاغة القرآن... Empty رد: من بلاغة القرآن...

مُساهمة من طرف غزل 03/01/10, 05:01 pm

مشكور نسوم ع المرور
غزل
غزل
ViP
ViP

عدد الرسائل : 1145
السٌّمعَة : 0
نقاط : 165500
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من بلاغة القرآن... Empty رد: من بلاغة القرآن...

مُساهمة من طرف بنت الحريه 06/01/10, 09:43 am

يسلمو حبيبيتي على بدعك وبارك الله فيكي ولا تحرمنا من جديدك
ودمتي بكل حب ود
بنت الحريه
بنت الحريه
المديره

من بلاغة القرآن... 7Sm54750
عدد الرسائل : 6720
العمر : 33
السٌّمعَة : 4
نقاط : 172118
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى