كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
بســم الله الرحمـــن الرحيـــم
مشكلـــــــة أداء النشــــــاط البيتـــــــــي
المقــدمـــــــة:
يعتبر النشاط البيتي عاملاً هاماً ومساعداً للتعليم والتعلم الصفي ,مؤدياً في معظم الأحوال إلى زيادة تعلم التلاميذ الخاص بالمادة المنهجية وتركيزها لديهم ,وبالتالي إلى ارتفاع كفاءتهم الذاتية في الاستجابة لمتطلباتها,وتهيئة فرص اكبر للنجاح فيها,وبالرغم من أهمية الواجب البيتي في تسريع عملية التربية المدرسية واغنائها إلا أن القيام به من قبل بعض تلاميذنا يعتريه عدم الاكتمال أو السلبية,مما يفقده الهدف الذي يعطى للتلاميذ من اجله,وينمي لديهم أحيانا عادات غير مستحبة كالغش أو الاعتماد على الغير في تحصيله
مظاهــــــــــــــــر السلـــــــــــوك:
تتمثل مشكلة أداء الواجب المدرسي في أربعة مظاهر رئيسية وهي:
تأخر بعض التلاميذ في القيام بالواجب.
الغش في أدائه (نسخه تلقائية من دفتر زميل أخر).
القيام به بصيغة غير كاملة أو دقيقة.
عدم القيام به على الإطلاق.
العــوامـــــــــــــل المحتملــــــــــة:
تتمثل العوامل المحتملة لسلوك التلاميذ السيئ الخاص بأداء الواجب الدراسي فيما يلي:
خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية مرحلية"نفسية أو مادية أو صحية".
طول الواجب الكمي.
صعوبة الواجب.
كثرة الواجبات الدراسية بوجه عام.
روتين الواجب أو عدم أهميته وذلك بإعطاء المعلم الواجب تلقائياً دون الاهتمام بصياغته أو تعديله,لملائمة حاجات التلاميذ الفردية.
عدم متابعة المعلم للواجب البيتي وتصحيحه وتوجيه التلاميذ من خلاله للأفضل.
ضعف التلاميذ في تنظيم أوقاتهم وتوزيعها بشكل مناسب على الأنشطة التربوية واليومية العادية.
ميول التلميذ السلبية اتجاه المادة نتيجة لصعوبتها.
عدم امتلاك التلميذ للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل(الأقلام - الكراسات الكتابية – الأدوات الهندسية.........الخ).
عدم قدرة التلاميذ على فهم وإتباع تعليمات المعلم الخاصة بالواجب نتيجة صفة ذاتية لديه (ذكائه أو سمعه).
عدم توفير الظروف البيئية والبيتية المناسبة للقيام بالواجب.
عدم توفير تعليمات المعلم التوضيحية المساعدة للتلميذ للقيام بالواجب.
انشغال التلميذ بواجبات أو مسئوليات أسرية بجهود تستهلك منه معظم وقته,وقدرته على التركيز.
الحلـــــــــــول الإجرائيـــــــــــــة:
يمكن معالجة مشكلة أداء الواجب الدراسي لدى التلاميذ بالإجراءات التالية:
مقابلة التلميذ والتعرف على مشاكله الشخصية والأسرية ومساعدته في حلها ما أمكن ذلك.
تقليل الواجب الدراسي لدرجة أن يكون فيها مقبولاً أو ممكن حله من قبل التلميذ ومفيداً تربوياً في نفس الوقت.
تنسيق معلم المادة مع المعلمين الآخرين لمسالة الواجب الدراسي من ناحية(الكم و الكيف) حتى لا يثقل على التلاميذ بأداء الواجب البيتي.
تعليم التلميذ مهارة تنظيم الوقت وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية إذا كان التلميذ مفتقداً لمثل هذه المهارة.
تصحيح الواجب باستمرار مرفقاً بالتوجيهات المفيدة, حيث يشعر التلميذ بالفائدة والقناعة من جراء قيامة بالواجب.
ممكن تعزيز التلميذ بأنواع المعززات (المادية والمعنوية) عند أدائه للواجب البيتي.
تعرف المعلم على مسببات ميول التلميذ السلبية اتجاه المادة الدراسية أو اتجاهه شخصياً.
توفير الأدوات اللازمة لحل الواجب من خلال صندوق التبرعات .
تزويد المعلم للتلميذ بتعليمات واضحة ومفيدة للقيام بالواجب , وبطريقة تتلاءم مع إمكانيات التلاميذ الذكائية أو الصحية.
تنسيق المعلم مع ولي أمر التلميذ بخصوص الواجبات , ووضع خطة بناءه تنسجم مع حاجات الأسرة والواجبات الدراسية وقدرة التلميذ وكفايته الذاتية.
تقليل الواجب البيتي بدرجة يراعى فيها مبدأ الأهمية للمادة المنهجية والفائدة العامة للتلميذ.
[b]
مشكلـــــــة أداء النشــــــاط البيتـــــــــي
المقــدمـــــــة:
يعتبر النشاط البيتي عاملاً هاماً ومساعداً للتعليم والتعلم الصفي ,مؤدياً في معظم الأحوال إلى زيادة تعلم التلاميذ الخاص بالمادة المنهجية وتركيزها لديهم ,وبالتالي إلى ارتفاع كفاءتهم الذاتية في الاستجابة لمتطلباتها,وتهيئة فرص اكبر للنجاح فيها,وبالرغم من أهمية الواجب البيتي في تسريع عملية التربية المدرسية واغنائها إلا أن القيام به من قبل بعض تلاميذنا يعتريه عدم الاكتمال أو السلبية,مما يفقده الهدف الذي يعطى للتلاميذ من اجله,وينمي لديهم أحيانا عادات غير مستحبة كالغش أو الاعتماد على الغير في تحصيله
مظاهــــــــــــــــر السلـــــــــــوك:
تتمثل مشكلة أداء الواجب المدرسي في أربعة مظاهر رئيسية وهي:
تأخر بعض التلاميذ في القيام بالواجب.
الغش في أدائه (نسخه تلقائية من دفتر زميل أخر).
القيام به بصيغة غير كاملة أو دقيقة.
عدم القيام به على الإطلاق.
العــوامـــــــــــــل المحتملــــــــــة:
تتمثل العوامل المحتملة لسلوك التلاميذ السيئ الخاص بأداء الواجب الدراسي فيما يلي:
خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية مرحلية"نفسية أو مادية أو صحية".
طول الواجب الكمي.
صعوبة الواجب.
كثرة الواجبات الدراسية بوجه عام.
روتين الواجب أو عدم أهميته وذلك بإعطاء المعلم الواجب تلقائياً دون الاهتمام بصياغته أو تعديله,لملائمة حاجات التلاميذ الفردية.
عدم متابعة المعلم للواجب البيتي وتصحيحه وتوجيه التلاميذ من خلاله للأفضل.
ضعف التلاميذ في تنظيم أوقاتهم وتوزيعها بشكل مناسب على الأنشطة التربوية واليومية العادية.
ميول التلميذ السلبية اتجاه المادة نتيجة لصعوبتها.
عدم امتلاك التلميذ للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل(الأقلام - الكراسات الكتابية – الأدوات الهندسية.........الخ).
عدم قدرة التلاميذ على فهم وإتباع تعليمات المعلم الخاصة بالواجب نتيجة صفة ذاتية لديه (ذكائه أو سمعه).
عدم توفير الظروف البيئية والبيتية المناسبة للقيام بالواجب.
عدم توفير تعليمات المعلم التوضيحية المساعدة للتلميذ للقيام بالواجب.
انشغال التلميذ بواجبات أو مسئوليات أسرية بجهود تستهلك منه معظم وقته,وقدرته على التركيز.
الحلـــــــــــول الإجرائيـــــــــــــة:
يمكن معالجة مشكلة أداء الواجب الدراسي لدى التلاميذ بالإجراءات التالية:
مقابلة التلميذ والتعرف على مشاكله الشخصية والأسرية ومساعدته في حلها ما أمكن ذلك.
تقليل الواجب الدراسي لدرجة أن يكون فيها مقبولاً أو ممكن حله من قبل التلميذ ومفيداً تربوياً في نفس الوقت.
تنسيق معلم المادة مع المعلمين الآخرين لمسالة الواجب الدراسي من ناحية(الكم و الكيف) حتى لا يثقل على التلاميذ بأداء الواجب البيتي.
تعليم التلميذ مهارة تنظيم الوقت وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية إذا كان التلميذ مفتقداً لمثل هذه المهارة.
تصحيح الواجب باستمرار مرفقاً بالتوجيهات المفيدة, حيث يشعر التلميذ بالفائدة والقناعة من جراء قيامة بالواجب.
ممكن تعزيز التلميذ بأنواع المعززات (المادية والمعنوية) عند أدائه للواجب البيتي.
تعرف المعلم على مسببات ميول التلميذ السلبية اتجاه المادة الدراسية أو اتجاهه شخصياً.
توفير الأدوات اللازمة لحل الواجب من خلال صندوق التبرعات .
تزويد المعلم للتلميذ بتعليمات واضحة ومفيدة للقيام بالواجب , وبطريقة تتلاءم مع إمكانيات التلاميذ الذكائية أو الصحية.
تنسيق المعلم مع ولي أمر التلميذ بخصوص الواجبات , ووضع خطة بناءه تنسجم مع حاجات الأسرة والواجبات الدراسية وقدرة التلميذ وكفايته الذاتية.
تقليل الواجب البيتي بدرجة يراعى فيها مبدأ الأهمية للمادة المنهجية والفائدة العامة للتلميذ.
[b]
بنت غزه الصمود- عضو متميز
- عدد الرسائل : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 186991
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
شكرا اختى رانيه على الموضوع الجميل
مرومه الدلوعه- مشرف
- عدد الرسائل : 261
السٌّمعَة : 0
نقاط : 187080
تاريخ التسجيل : 28/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
مشكورة امورتي على المرور في امان الله
بنت غزه الصمود- عضو متميز
- عدد الرسائل : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 186991
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
اختي رانيه موضوع حلو كتير بارك الله بيكي ودمتي لطلابنا ولاولادنا وشكرا الك تقبلي مروري
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
شكرا الك اخي نسيم الفجر على المرور ومعا وسويا لارتقاء بهذا المنتدا
بنت غزه الصمود- عضو متميز
- عدد الرسائل : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 186991
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
اخت رانية مواضيعك حلوة وفقيدة
بارك الله فيك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
بارك الله فيك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
بسمه اامل رحمها الله- مشرف
- عدد الرسائل : 477
السٌّمعَة : 0
نقاط : 187228
تاريخ التسجيل : 23/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
مشكوره همس الامل على المداخلة الطيبة وشكرا لمرورك
بنت غزه الصمود- عضو متميز
- عدد الرسائل : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 186991
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
رد: كيفية التغلب على مشكلة النشطات البيتية!!!!
مشكوره همس الامل على المداخلة الطيبة وشكرا لمرورك
بنت غزه الصمود- عضو متميز
- عدد الرسائل : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 186991
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/07/22, 05:59 am من طرف نسيم الفجر
» سيرياتوك |syriatalk| بديل |syriamoon|سيرياتالك syriatalk.red
04/02/17, 10:16 pm من طرف سيرياتوك
» صور من غزه من تصويري رقم 7
08/01/17, 07:15 am من طرف نسيم الفجر
» Building-Operational-Excellence-in-the-Process-Industry
31/07/16, 11:42 am من طرف مركز التدريب
» Supply-Chain:-Concept,-Solution-&-Application
27/07/16, 01:35 pm من طرف مركز التدريب
» Planning-and-Managing-PR-Campaigns-MBA
19/07/16, 10:06 am من طرف مركز التدريب
» Business-Brain-Train-The-Whole-Brain-Approach-To-Business-Ef
18/07/16, 01:21 pm من طرف مركز التدريب
» مدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية باستخدام الحاسوب
17/07/16, 11:47 am من طرف مركز التدريب
» استخدام التحليل الرباعي في الادارة الاستراتيجية
16/07/16, 12:34 pm من طرف مركز التدريب
» تطوير وتنمية مهارات التنسيق الإداري
13/07/16, 12:15 pm من طرف مركز التدريب
» Supply_Chain:_Concept,_Solution_&_Application
05/07/16, 11:20 am من طرف مركز التدريب
» Building_Operational_Excellence_in_the_Process_Industry
03/07/16, 10:42 am من طرف مركز التدريب
» Effective_Project_Management
02/07/16, 11:25 am من طرف مركز التدريب
» Supporting and Troubleshooting Windows 10
26/06/16, 01:10 pm من طرف مركز التدريب
» دورات تدريبية لعام 2016 مقدمة من مركز الجودة لاوروبية
22/06/16, 12:05 pm من طرف مركز التدريب