منتديات فلسطين في القلب
¨°•√♥ منتديات¨°•√♥"
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
ياهلا وسهلا بكم في ّّّ
نتمني قضاء وقت ممتع في رحاب هذا الصرح المتواضع ..
فأهلا وسهلا بكم
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فلسطين في القلب
¨°•√♥ منتديات¨°•√♥"
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
ياهلا وسهلا بكم في ّّّ
نتمني قضاء وقت ممتع في رحاب هذا الصرح المتواضع ..
فأهلا وسهلا بكم
¨°•√♥ فلسطين في القلب ¨°•√♥"
منتديات فلسطين في القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف بيت الشتاء 18/05/11, 05:53 am

<blockquote>25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن


الأهداف:
‏1- جعل الطفل يحب القرآن.
‏2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
‏3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً. ‏

هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 ‏دقائق). ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي، كما ‏ينبغي المداومة عليها وتكرارها، وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب ‏الأم أكثر لارتباط الطفلبها خصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة:

‏1 - استمعي للقرآن وهو جنين:‏الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأموما يحيط بها أثناء الحمل. فإذا ما داومت ‏الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك فهذه الراحة ‏ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين. لأن للقرآن تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير ‏يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها. راحتك النفسية أثناء سماعك ‏للقرآن = راحة الجنين نفسه. استماعك في فترة محددة وإن تكن قصيرة نسبيا تؤثر ‏عليك وعلى الجنين طول اليوم. ‏

‏2 -استمعي للقرآن وهورضيع:من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد ‏بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ماخزن من ‏مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو ‏استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك ‏فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحاً ‏واخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ‏القرآن الكريم فيما بعد. ‏

‏3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد): ‏هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله الإنسان عليها فــ ‏‏(كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) إن قرائتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ‏ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرته بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون ‏الأمر أكمل مالو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

‏4 - اهديه مصحفاً خاصاً به (غريزة التملك):إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً معحب التملك لديه. وإن كانت هذه ‏الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه. ‏اجعليه اذاً مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبه متى شاء. ‏

‏5 - اجعلي يوم ختمه للقرآن يوم حفل (الارتباط الشرطي): ‏هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا ‏بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية ‏بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفزالطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق ‏على إنجازه. ‏

‏6 -قصي له قصص القرآنالكريم:يحب الطفل القصص بشكل كبير، فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب ‏يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في‏النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم‏ الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية. ‏

‏7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور(لمن هم في سن 5 أو أكثر):
هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوته أو بينه وبين نفسه. كأسئلة وأجوبة متناسبة مع ‏مستواه. فمثلاً يمكنللأم أن تسأل ابنها عن:
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ أو عن رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا ‏في سورة قريش؟ أو عن الشتاء والصيف. أو عن كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ‏أو الجوع أو اذكري الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سورمعينة؟ وهكذا بما ‏يتناسب مع سن وفهم الطفل. ‏

‏8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن من هذه المفردات:
الماء/السماء/الأرض/الشمس/القمر/الليل/النهار/النخل/ العنب/العنكبوت/وغيرها. ‏يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدثعن السماء مثلاً ‏وهكذا. ‏

‏9 - مسابقة أين توجد هذه الكلمة: ‏فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في ‏تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث. فالتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي ‏وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال‏ ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها. ‏

‏10 - اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان:‏يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً. فهذايريحه ويربطه ‏بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف، فإنه يحس بالأمن ما دام معهالقرآن ‏على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف. ‏

‏11 - اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، ‏أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)-:‏هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاً إذا كان‏المقرؤون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه أنه يستطيع ‏أن يكونمثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك. ‏

‏12 - اشتري له أقراصاً تعليمية:‏يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج ‏التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره. ‏كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجلتلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة ‏الصحيحة. ‏

‏13 - شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/ المدرسة/ البلدة...) : ‏إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال، ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن ‏الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما ‏دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون ‏الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما ‏بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع‏الطفل على حفظ القرآن الكريم. قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه‏فيما بعد حتماً يتأثر معنوياً بالقرآن ومعانيه السامية. كما أن هذه المسابقات تشجعه ‏على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة‏للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم، فإن بادره الكسل‏ ونقص الهمه تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك من حماسه. ‏

‏14 - سجلي صوته وهو يقرأ القرآن:‏فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ، بل حتى إذاما نسي شيئاً ‏من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرةأخرى. ‏أضيفي إلى ذلك أنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته. ‏

‏15 - شجعيه على المشاركة في الإذاعةالمدرسية والاحتفالات الأخرى:
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسيةخصوصاً في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ‏ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً فيهذه التلاوة. خصوصاً إذا ما سمع ‏كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغيللوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم ‏والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاءالتي قد يقع فيها الطفل وليحس ‏الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر. ‏

‏16 - استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم:‏من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم ‏بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حينيقص الطفل شيئاً ‏من قصص القرآن مثلاً أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقعمنه في سرد ‏القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعلبنفسه ‏أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعاً إليها، فإن قص قصة تتحدث عن‏الهدى والضلال أو الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره ‏الضلالوالشر.

كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء والقص. والاستماع ‏منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقلالفكرة، ولذلك فهو سيحاول ‏فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرةتكسبه ثقة بنفسه فعليك ‏بالإنصات له وعدم أهماله أو التغافل عنه.‏

‏17 - حضيه على إمامة المصلين(خصوصاً النوافل):ويمكن للأم أن تفعل ذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضاً وبالتناوب ‏أو حتى الكبار خصوصاً في النوافل. ‏

‏18 - اشركيه في الحلقة المنزلية:‏ إن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم وتأثير آخر للقرآن ‏الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقرآن،فيحس الطفل أن ‏القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق. ‏

‏19 - ادفعيه لحلقةالمسجد:‏هذه الفكرة مهمة وهي تنمي لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافةإلى ‏المنافسة. ‏

‏20 -اهتمي بأسئلته حول القرآن:‏احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلكأن ‏تسردي له بعضاً من القصص لتسهيل ذلك. ‏

‏21 - وفري له معاجم اللغة المبسطة(10سنوات وما فوق):وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات‏للأصفهاني وغيرها. ‏

‏22 - وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب، أشرطة، أقراص): ‏ ينبغي أن يكون التفسيرميسراً وسهلاً مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع ‏التفسير. كما ينبغي أن يراعىا لترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءاً بالقرآن نفسه ‏ثم مروراً بالمفردات اللغويةوالمعاجم وانتهاءاً بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه ‏عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلاً من الاتكال الدائم إلى آراء ‏المفسرين واختلافاتهم. ‏

‏23 - اربطيه بأهل العلم والمعرفة:ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال ‏والمناقشة بنفسه، وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم. وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه ‏الطريقة. ‏

‏24 - ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم:‏ ينبغي للأم والمعلم أنيربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط ‏الرياضيات بآيات الميراثوالزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن ‏الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة. ‏

‏25 - ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم:فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف، وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم ‏القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
</blockquote>
بيت الشتاء
بيت الشتاء
الاداره العامه
الاداره العامه

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 28nvrt
عدد الرسائل : 118
السٌّمعَة : 0
نقاط : 149507
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف a7ss 18/05/11, 11:15 am

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Ouo_ou10
a7ss
a7ss
الاداره العامه
الاداره العامه

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 28nvrt
عدد الرسائل : 61
الموقع : الرياض
السٌّمعَة : 0
نقاط : 151493
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف وايت روز 18/05/11, 12:20 pm

يسلموا كتير والله يعطيكي العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
وايت روز
وايت روز
مشرف
مشرف

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 28nvrt
عدد الرسائل : 3171
الموقع : فلسطين
السٌّمعَة : 0
نقاط : 154836
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف هدوء ألليل 18/05/11, 09:28 pm

يسلموا كتير والله يعطيكي العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
هدوء ألليل
هدوء ألليل
مشرف
مشرف

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 7Sm54750
عدد الرسائل : 3740
العمر : 33
الموقع : في قلب حبيبي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 161798
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف بيت الشتاء 19/05/11, 04:45 am

بارك الله فيكم
بيت الشتاء
بيت الشتاء
الاداره العامه
الاداره العامه

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 28nvrt
عدد الرسائل : 118
السٌّمعَة : 0
نقاط : 149507
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن Empty رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

مُساهمة من طرف عاشقة الجوري 08/06/11, 04:12 pm

يسلمو الايادي على روعة ما طرحتي
ماننحرم من جديدك وتقبلي احترامي
عاشقة الجوري
عاشقة الجوري
مدير
مدير

25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن 7Sm54750


عدد الرسائل : 6312
العمر : 49
السٌّمعَة : 0
نقاط : 195245
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى