25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن
<blockquote>25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن
الأهداف:
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً.
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً.
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق). ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي، كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها، وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفلبها خصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة:
1 - استمعي للقرآن وهو جنين:الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأموما يحيط بها أثناء الحمل. فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك فهذه الراحة ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين. لأن للقرآن تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها. راحتك النفسية أثناء سماعك للقرآن = راحة الجنين نفسه. استماعك في فترة محددة وإن تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم.
2 -استمعي للقرآن وهورضيع:من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ماخزن من مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحاً واخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.
3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد): هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) إن قرائتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرته بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل مالو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4 - اهديه مصحفاً خاصاً به (غريزة التملك):إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً معحب التملك لديه. وإن كانت هذه الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه اذاً مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبه متى شاء.
5 - اجعلي يوم ختمه للقرآن يوم حفل (الارتباط الشرطي): هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفزالطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على إنجازه.
6 -قصي له قصص القرآنالكريم: يحب الطفل القصص بشكل كبير، فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد فيالنص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور(لمن هم في سن 5 أو أكثر):
هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوته أو بينه وبين نفسه. كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلاً يمكنللأم أن تسأل ابنها عن:
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ أو عن رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ أو عن الشتاء والصيف. أو عن كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ أو الجوع أو اذكري الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سورمعينة؟ وهكذا بما يتناسب مع سن وفهم الطفل.
هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوته أو بينه وبين نفسه. كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلاً يمكنللأم أن تسأل ابنها عن:
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ أو عن رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ أو عن الشتاء والصيف. أو عن كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ أو الجوع أو اذكري الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سورمعينة؟ وهكذا بما يتناسب مع سن وفهم الطفل.
8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن من هذه المفردات:
الماء/السماء/الأرض/الشمس/القمر/الليل/النهار/النخل/ العنب/العنكبوت/وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدثعن السماء مثلاً وهكذا.
الماء/السماء/الأرض/الشمس/القمر/الليل/النهار/النخل/ العنب/العنكبوت/وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدثعن السماء مثلاً وهكذا.
9 - مسابقة أين توجد هذه الكلمة: فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث. فالتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.
10 - اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان:يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً. فهذايريحه ويربطه بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف، فإنه يحس بالأمن ما دام معهالقرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
11 - اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)-:هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاً إذا كانالمقرؤون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه أنه يستطيع أن يكونمثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك.
12 - اشتري له أقراصاً تعليمية:يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره. كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجلتلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13 - شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/ المدرسة/ البلدة...) : إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال، ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجعالطفل على حفظ القرآن الكريم. قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنهفيما بعد حتماً يتأثر معنوياً بالقرآن ومعانيه السامية. كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطةللحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم، فإن بادره الكسل ونقص الهمه تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك من حماسه.
14 - سجلي صوته وهو يقرأ القرآن:فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ، بل حتى إذاما نسي شيئاً من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرةأخرى. أضيفي إلى ذلك أنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
15 - شجعيه على المشاركة في الإذاعةالمدرسية والاحتفالات الأخرى:
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية – خصوصاً في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً فيهذه التلاوة. خصوصاً إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغيللوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاءالتي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية – خصوصاً في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً فيهذه التلاوة. خصوصاً إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغيللوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاءالتي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.
16 - استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم:من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حينيقص الطفل شيئاً من قصص القرآن مثلاً أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقعمنه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعلبنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعاً إليها، فإن قص قصة تتحدث عنالهدى والضلال أو الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الضلالوالشر.
كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء والقص. والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقلالفكرة، ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرةتكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم أهماله أو التغافل عنه.
17 - حضيه على إمامة المصلين(خصوصاً النوافل): ويمكن للأم أن تفعل ذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضاً وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصاً في النوافل.
18 - اشركيه في الحلقة المنزلية: إن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم وتأثير آخر للقرآن الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقرآن،فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19 - ادفعيه لحلقةالمسجد:هذه الفكرة مهمة وهي تنمي لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافةإلى المنافسة.
20 -اهتمي بأسئلته حول القرآن:احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلكأن تسردي له بعضاً من القصص لتسهيل ذلك.
21 - وفري له معاجم اللغة المبسطة(10سنوات وما فوق): وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفداتللأصفهاني وغيرها.
22 - وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب، أشرطة، أقراص): ينبغي أن يكون التفسيرميسراً وسهلاً مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي أن يراعىا لترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءاً بالقرآن نفسه ثم مروراً بالمفردات اللغويةوالمعاجم وانتهاءاً بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلاً من الاتكال الدائم إلى آراء المفسرين واختلافاتهم.
23 - اربطيه بأهل العلم والمعرفة:ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه، وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم. وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.
24 - ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم: ينبغي للأم والمعلم أنيربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراثوالزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25 - ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم:فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف، وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
</blockquote>
بيت الشتاء- الاداره العامه
-
عدد الرسائل : 118
السٌّمعَة : 0
نقاط : 149507
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
a7ss- الاداره العامه
-
عدد الرسائل : 61
الموقع : الرياض
السٌّمعَة : 0
نقاط : 151493
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن
يسلموا كتير والله يعطيكي العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
وايت روز- مشرف
-
عدد الرسائل : 3171
الموقع : فلسطين
السٌّمعَة : 0
نقاط : 154836
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
رد: 25طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن
بارك الله فيكم
بيت الشتاء- الاداره العامه
-
عدد الرسائل : 118
السٌّمعَة : 0
نقاط : 149507
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
مواضيع مماثلة
» حقوق الطفل
» الطفل والحذاء الصهيوني
» هل العصا تجعل الطفل مستقيما؟
» لعبة الطفل أساس اكتشاف مواهبه
» عملية على الدماغ دون جراحه في سويسرا!!
» الطفل والحذاء الصهيوني
» هل العصا تجعل الطفل مستقيما؟
» لعبة الطفل أساس اكتشاف مواهبه
» عملية على الدماغ دون جراحه في سويسرا!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/07/22, 05:59 am من طرف نسيم الفجر
» سيرياتوك |syriatalk| بديل |syriamoon|سيرياتالك syriatalk.red
04/02/17, 10:16 pm من طرف سيرياتوك
» صور من غزه من تصويري رقم 7
08/01/17, 07:15 am من طرف نسيم الفجر
» Building-Operational-Excellence-in-the-Process-Industry
31/07/16, 11:42 am من طرف مركز التدريب
» Supply-Chain:-Concept,-Solution-&-Application
27/07/16, 01:35 pm من طرف مركز التدريب
» Planning-and-Managing-PR-Campaigns-MBA
19/07/16, 10:06 am من طرف مركز التدريب
» Business-Brain-Train-The-Whole-Brain-Approach-To-Business-Ef
18/07/16, 01:21 pm من طرف مركز التدريب
» مدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية باستخدام الحاسوب
17/07/16, 11:47 am من طرف مركز التدريب
» استخدام التحليل الرباعي في الادارة الاستراتيجية
16/07/16, 12:34 pm من طرف مركز التدريب
» تطوير وتنمية مهارات التنسيق الإداري
13/07/16, 12:15 pm من طرف مركز التدريب
» Supply_Chain:_Concept,_Solution_&_Application
05/07/16, 11:20 am من طرف مركز التدريب
» Building_Operational_Excellence_in_the_Process_Industry
03/07/16, 10:42 am من طرف مركز التدريب
» Effective_Project_Management
02/07/16, 11:25 am من طرف مركز التدريب
» Supporting and Troubleshooting Windows 10
26/06/16, 01:10 pm من طرف مركز التدريب
» دورات تدريبية لعام 2016 مقدمة من مركز الجودة لاوروبية
22/06/16, 12:05 pm من طرف مركز التدريب